Warning: putenv() [function.putenv]: Safe Mode warning: Cannot set environment variable 'LC_ALL' - it's not in the allowed list in /home/qawareer/domains/qawareer.com/public_html/lib/10n.php on line 9

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/qawareer/domains/qawareer.com/public_html/lib/10n.php:9) in /home/qawareer/domains/qawareer.com/public_html/lib/Doc/news/index.php on line 217
حقوق المرأة ضمن الأسرة: حقوق الأم - القوارير
 
  تعلن أدارة القوارير عن توقف الموقع حاليا ريثما يتم الانتهاء من......   
خدمات الموقع
مكتبة الموقع      
وظائف شاغرة      
خدمات استشارية      
 روابط      
مخطط الموقع      

التقويم والأحداث

التصويت
ما رأيك بالموقع ؟
 جيد
 متوسط
 مقبول
عدد الأصوات: 523
إظهار/اخفاء النتائج

 حقوق المرأة ضمن الأسرة: حقوق الأم
2009-08-02


 
كرّم الإسلام الوالدين وأكد على هذا التكريم في أكثر من آية في القرآن الكريم كقوله تعالى: ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً)1. وخصَّ الإسلام الأم بالذكر تمجيداً لرسالة الأمومة وتقديراً لعطائها ، وللمخاطر التي تتعرض لها في فترات الحمل والولادة ، ولمسؤليتها العظيمة في تنشأة الأولاد.
وفصل الإسلام في حقوق الأم كالتالي:
 
1- حق الأم في التكريم وحسن المعاملة: ، جاء تكريمها من السماء أمراً من الله تعالى فرضه على الأبناء في القرآن الكريم وأوضحته السنة النبوية ، قال تعالى :( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ )2. وقال أيضاً :( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا)3. ولم تخلُ الأحاديث النبوية الشريفة من تعظيم شأن الأم فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه المشهور عن أبي هريرة ، حين سأله أحدهم من أحق بحسن صحبتي ؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أمك ))، وكررها عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات حين كرر الرجل سؤاله "ثم من؟" وفي الرابعة قال صلى الله عليه وسلم : (( ثم أبوك))4.
 
 
 
2- حق الأم بالميراث : قال تعالى :( وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ)5.
 
3- حق الأم في الرضاعة: للأم الحق في الرضاعة والأب مُلزم في الإنفاق عليها (النفقة تشمل التغذية والملبس والمسكن) على قدر الكفاية، قال تعالى : ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ)6. حتى المطلقة فهي تتمتع بهذا الحق وألزم الشرع الأب بالنفقة7 .
 
 
 
4- حق الأم في الحضانة: جاء في التعريف اللغوي للحضانة بأنها ضمّ الشئ وإحاطته بالذراعين، أما اصطلاحاً فهي: إيواء الصغير وكفالته ، وهذا يشمل تربيته ورعاية شؤونه كافة. ويعتبر الإسلام الأم الحاضنة الشرعية لسبع سنين للغلام وتسع سنين للبنت ، كما أجاز إمكانية مد هذا السن إلى ما بعد ، ويعتبر حق الأم في الحضانة إجبارياً ويسقط عنها في حالات معينة مثل الجنون أو المرض المعدي أو صغر السن أو العجز أو الكفر أو الزواج حيث تُراعى في هذه الحالات مصلحة الطفل .  ويكون الأب مُلزماً بالنفقة طوال فترة الحضانة. وفي حال رفض الأم للحضانة انتقل إلى الأب .
 
 
5- حق الأم في الولاية والوصاية: بعد انتهاء فترة الحضانة تعود الولاية والوصاية إلى الأب الذي يعتبره الإسلام الولي الأصلي والأول للولد، ولا تحق الولاية للأم وقرابتها إلاّ بعد استنفاد العصبة (قرابة الأب) الذين هم أولى في الولاية بعد الأب.
 
 
 
الفهرس:
1-     سورة الإسراء، جزء من الآية 23.
2-     سورة لقمان، الآية 14.
3-     سورة الأحقاف، جزء من الآية 15.
4-     باختصار عن النووي، "رياض الصالحين"، ص 144.
5-     سورة النساء ، الآية 11.
6-     سورة البقرة، جزء من الآية 233.
7-     انظر مقالة حقوق الأرملة والمطلقة.
 


إعداد:
فريق التحرير، موقع القوارير
 
 
المصدر :
 "حقوق المرأة المسلمة في ميزان الشرع لا ميزان التقاليد"، إصدار جمعية النهضة النسائية الخيرية الرياض 1426هـ.
 
 
 


الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
 

 طباعة أرسل إلى صديق

 
القائمة الرئيسة
صفحة البداية
حقوق المرأة
حقوق الرجل
قصص القوارير
الصحة
التغذية
الجمال
اصنعي نفسك
محطات تربوية
بيت القوارير
مطبخ القوارير
الأخبار
مشاركات الزوار

التسجيل في الموقع
اسم المستخدم
كلمة المرور
إن لم تكن قد سجلت بعد
رجاءً اضغط هنا للتسجيل

البحث في الموقع