Warning: putenv() [function.putenv]: Safe Mode warning: Cannot set environment variable 'LC_ALL' - it's not in the allowed list in /home/qawareer/domains/qawareer.com/public_html/lib/10n.php on line 9

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/qawareer/domains/qawareer.com/public_html/lib/10n.php:9) in /home/qawareer/domains/qawareer.com/public_html/lib/Doc/news/index.php on line 217
جمالك والهالات الداكنة تحت العين - القوارير
 
  تعلن أدارة القوارير عن توقف الموقع حاليا ريثما يتم الانتهاء من......   
خدمات الموقع
مكتبة الموقع      
وظائف شاغرة      
خدمات استشارية      
 روابط      
مخطط الموقع      

التقويم والأحداث

التصويت
ما رأيك بالموقع ؟
 جيد
 متوسط
 مقبول
عدد الأصوات: 510
إظهار/اخفاء النتائج

القائمة البريدية
البريد الالكتروني:

 جمالك والهالات الداكنة تحت العين
2010-04-06


 
عادة ما تُشكل الهالات الداكنة تحت العينين قلقاً من الناحية الجمالية ليس فقط عند النساء بل عند الرجال أيضاً. وتُعرّف الهالات الداكنة بأنها مناطق تصبغ دائرية متجانسة تحت كل عين، والتي غالباً ما تبدأ في مرحلة البلوغ ، وتزداد مع تقدم السن ، إلا أنها قد تحدث عند الأطفال أيضاً.
 
 
من المعروف أن طبقة الجلد الموجودة  تحت العينين هي عبارة عن طبقة رقيقة وحساسة،  ومع تقدم السن، تصبح طبقات الجلد والدهون في تلك المنطقة أرقّ، مما يؤدي إلى أن تصبح الأوعية الدموية مرئية بشكل أوضح، وهذا يُضفي مظهر الهالات الداكنة.
 
هناك الكثير من الأسباب لظهور الهالات الداكنة، وهذا ما سنقوم بتوضيحه في هذا المقال كما سنعرض العديد من الحلول البسيطة للتخلص منها وإعادة الرونق والجمال لعينيك.
 
أسباب الهالات الداكنة
نعرض فيما يلي بعض أشهر أسباب حدوث الهالات الداكنة:
 
الأكزيما والحساسية: يمكن أن تسهم الحساسية للمواد المحمولة في الهواء كغبار الطلع، والغبار، ووبر الحيوانات الأليفة، والتي تسبب حكة العينين، وخاصة حمى القش و التي تسبب سيلان الأنف و الدموع، في حدوث الهالات الداكنة حول العينين بسبب فرك أو خدش الجلد حولهما.
 
الأدوية واحتباس السوائل : يمكن لبعض الحالات المرضية التي تؤدي إلى احتباس السوائل (كأمراض  القلب، والغدة الدرقية، وأمراض الكلى أو الكبد)، أو تناول بعض الأدوية التي تسبب تمدد الأوعية الدموية، أن تكون عاملاً من عوامل ظهور الهالات الداكنة حول العينين. يجب أن يكون الطبيب على علم بأي عرض صحي تعانين منه.
 
الوراثة : يمكن أن تنتقل الهالات الداكنة تحت العينين وراثياً.
 
عوامل نمط الحياة: يُعتبر التدخين، وشرب الكحول، والمشروبات الغازية الحاوية على مادة الكافيئين مسببات أخرى لظهور الهالات الداكنة حول العينين.

احتقان الأنف : يسبب احتقان الأنف توسعاً في الأوردة المتصلة بين العينين والأنف.
 
عدم انتظام توزيع الأصباغ تحت الجلد: فعندما يكون هناك زيادة في انتاج صبغ الميلانين عن المعتاد حول العينين، لذا يصبح لون الجلد قاتماً.
 
التعرض للشمس: فهو يدفع الجسم لانتاج المزيد من صبغ الميلانين.
 
ترقق الجلد وفقدان الدهون والكولاجين: يحدث ذلك مع التقدم في العمر، وينتج عنه ظهور الأوعية الدموية الزرقاء والحمراء تحت العينين بوضوح.

فقر الدم : يمكن أن يرتبط نقص المواد المغذية في الحمية الغذائية ، أو عدم اتباع نظام غذائي متوازن، بتغيير لون المنطقة تحت العينين . كما يُعتقد أن نقص معدن الحديد يمكن أن يُسبب حدوث الهالات الداكنة حول العينين ايضاً.
 
التعب: يمكن أن تسبب قلة النوم أو التعب المفرط شحوب الجلد، وهذا بدوره يؤدي إلى أن يصبح ظهور لون الدم تحت الجلد بشكل أكثر وضوحاً، فيبدو لون الجلد أزرقاً أو أكثر قتامة.
 
العلاجات المنزلية
هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد مؤقتاً على الحد من ظهور الهالات الداكنة تحت العينين ، والحيلولة دون تفاقمها. غالباً ما تستجيب الحالات التي تتراوح بين الخفيفة والمعتدلة وبشكل جيد  للعلاجات البسيطة وغير المكلفة، مثل:
 
 
تبريد المنطقة: جربي وضع كمادات باردة، أو شرائح رقيقة من الخيار أو البطاطا، أو غير ذلك من طرق التبريد، للحد المؤقت من توسع الأوعية الدموية تحت العينين وتغير اللون. وعادة ما يكون استعمال هذه الكمادات مفيداً خلال الليل أثناء النوم.
 
 
أكياس الشاي المخصصة لمنطقة تحت العين: وهي عبارة عن كمادات تحتوي على الشاي ومخصصة لهذه المنطقة، حيث يُستفاد من مادة العفص التي يحتويها الشاي والتي أثبتت التجربة بأنها تُقلل من الانتفاخ وتغير اللون تحت العين.
 
الوسائد الإضافية:  ارفعي رأسك أثناء النوم بوسادتين أو أكثر وذلك للوقاية من الانتفاخ الذي يسببه تجمع السوائل في الأجفان السفلى.
 
النوم الإضافي: على الرغم من أن النوم القليل أثناء الليل لا يسبب عادة الهالات الداكنة تحت العين، فإن قلة النوم تضفي عليك شحوباً فتصبح عيناك غائرتين، وبالتالي تصبح الظلال والهالات الداكنة أكثر وضوحاً.
 
النظارات الشمسية والكريم الواقي من أشعة الشمس: . على الرغم من أن اكتساب السمرة قد يُخفي الهالات الداكنة لفترة قصيرة، إلا أنه يؤدي على المدى الطويل إلى إنتاج أصباغ إضافية يمكن أن تفاقم من المشكلة.
الغسول أو الرذاذ الملحي:يمكن لشطف الجيوب بمحلول ملحي (يمزج ربع ملعقة صغيرة من ملح البحر مع كوبين من الماء الدافئ)، أو الرذاذ الملحي المتوفر في الصيدليات والذي يُباع بدون وصفة طبية،  أن يُساعد في تخفيف احتقان الانف، الذي بعتبر كما ذكرنا أحد أسباب حدوث الهالات الداكنة. .

تناول بعض الأغذية المحتوي على مُضادات الأكسدة: تحتوي بعض المكملات الغذائية كخلاصة بذور العنب والبايكنوجينول على أصباغ مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد على تقوية الأوعية الدموية.  كما تحتوي بعض الأطعمة كأنواع التوت البري، والشاي الأخضر والعادي، والكشمش الأسود، والبصل، والبقول، والبقدونس ، على نفس الأصباغ أيضاً.
 

التخفيف من تناول الملح. تعمل الكميات الزائدة من الملح على احتباس الماء في أماكن غير عادية من الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ منطقة أسفل العينين. كما يُضعف الكثير من الملح الدورة الدموية،   ويتسبب في ظهور الأوعية الدموية تحت الجلد أكثر زرقة.
 
نصائح تجميلية:
استعملي مرطبات العين: يُساعد البريق الذي يُضفيهمرطب العين في تخفيف الهالات الداكنة، وإعطاء نظرة أقل حدة. كما يعمل كأساس لماكياج العيون تماماً مثل مستحضر الإخفاء أو ما يُسمى كونسيلر، لأنه يطري الجلد ويجعل من السهل تطبيق مستحضرات التجميل فوقه. ابحثي عن مرطبات تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت الأفوكادو، والسمسم ، وفيتامين سي (ج)، وفيتامين ك، وفيتامين هـ.
 
احصلي على مستحضر الإخفاء الجيد واستعمليه بشكل صحيح : إذا كانت الهالات تحت عينيك تميل إلى اللون البنفسجي استعملي مستحضر الإخفاء الذي يميل لونه إلى الأصفر. أما إذا كانت الهالات تميل إلى الأزرق فاستعملي منه ما يميل لونه إلى البرتقالي.
 
 
 الهالات الحمراء؟ استعملي مستحضر الإخفاء الذي يكون أساسه من الزيتون، وإذا كانت هالاتك تميل إلى اللون البني فحاولي أن يكون لون المستحضر ذو ظل أزرق أو بنفسجي. يبدو شكل مستحضر الإخفاء غير مقنع في الأنبوب، ولكن عندما يتم تطبيقه على الهالات الداكنة يمكنك أن تلحظي النتيجة على الفور حيث يتعدل اللون بسرعة.
 
 
ستظل الهالات مرئية بعض الشيء، ولكن عينيك ستبدو أفضل وبشكل ملحوظ بعد انهاء خطوات التجميل.
 
استعملي البودرة لمنطقة تحت العينين:  لتثبيت مستحضر الإخفاء المُصحح استعملي طبقة رقيقة من البودرة الناعمة الشفافة فوقه ثم ضعي طبقة أخرى من مستحضر الإخفاء العادي اليومي ( وهو الذي تستعملينه على الجلد الطبيعي الخالي من العيوب).
 
 


العلاج الجلدي والجراحي
يقوم الطبيب اعتماداً على سبب الهالات الداكنة تحت عينيك بوصف الكريمات أو مزيج من العلاجات. ويعتبر الريفيتالوم Revitalume منتجاً جديداً نسبياً لعلاج الهالات الداكنة، حيث تم إطلاقه في سبتمبر (أيلول) 2008 ، ولكن لا توجد إلى الآن دراسات كافية حول سلامته وفعّاليته. وهو عبارة عن مزيج من المكونات النباتية الطبيعية وواقيات الأوعية الدموية  vasoprotective التي صُممت لعلاج الهالات الداكنة تحت العينين من خلال تقوية الجلد الحساس في هذه المنطقة، وللحد من الشعيرات الدموية، ولزيادة إنتاج الكولاجين.

قد يفيد العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي في بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات التقليدية، وخصوصاً تلك الهالات الناتجة عن فرط التصبغ.
 
تعتبر العلاجات التالية خياراً جيداً :
  • الكريمات تفتيح البشرة الموضعية
  • التقشير الكيميائي.
  • الليزر المُجدد لسطح الجلد.
  • العلاج الضوئي Intense Pulsed Light.
  • التقشير غير الكيميائي Microdermabrasion
 
لهذه الطرق بعض المخاطر، وأهمها فرط أو نقص التصبغ. وهذا يعني إمكانية تكَون بقع فاتحة أو غامقة دائمة في البشرة تحت العين ناتجة عن ردود فعل الجلد. ويجب أخذ الحيطة بعد القيام بتلك الإجراءات للوقاية من العدوى الالتهابية. كما يمكن أن تحدث بعض الآثار كالتقرحات، أو الندبات الدائمة، أو النزيف، أو الكدمات وذلك بحسب الإجراء المتبع.
 
 
 
إضافة إلى ذلك، يمكن علاج الهالات الداكنة الناجمة عن ظلال العيون الغائرة بحُقن الحشو. كما تُعالج الهالات الناتجة عن الجفون المنتفخة جراحياً.
 
 
 
الخلاصة
على الرغم من كونها مشكلة جمالية كبيرة لكثير من النساء كما ذكرنا، لكنه يمكن تحسينها بشكل حقيقي بواسطة العلاجات المنزلية البسيطة، والتغذية الجيدة، وتحسين نمط الحياة. 
 
 
 
 
 
 
 


التعليقات:
(هذه التعليقات لاتعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع، فهي وجهات نظر أصحابها.)
الاسم  :   fatimazahrae  -   التاريخ  :   03/03/2012
merci

الاسم  :   ياسمين  -   التاريخ  :   24/09/2011
شكرا بس بدنا نصائح أكثر و عمري 14 سنة هي مشكلة انا اعاني من هدا الإشي

الاسم  :   ندى ‏  -   التاريخ  :   06/06/2011
معلومات رائعة شكرا لك

الاسم  :   احمد  -   التاريخ  :   01/03/2011
طيب عرفنا انو الشاي يخفف من الهالات هل توجد اشياء اخرا تخفف الهالات ام الشاي فقط؟

الاسم  :   saphita  -   التاريخ  :   09/10/2010
شكرا جزيلا معلومات قيمة وهامة مزيد من التالق انشاء الله

الاسم  :   القوارير  -   التاريخ  :   24/07/2010
نعتذر لا يمكننا الرد على اسئلتكم (وخصوصا الطبية منها) من خلال زاوية التعليقات ولكننا خصصنا زاوية خدمات استشارية (وهي قيد الإنشاء) والتي من خلالها سيتم الرد على الاسئلة

الاسم  :   عيون غائرة  -   التاريخ  :   23/07/2010
شكراً مشكلتي هي رقة الجلد في منطقة أسفل العينين مما يشكل حفرة ويعطي منظر الهالات السوداء والشرايين ظاهرة ويمكن رؤيتها فدائماً تبدو عيني متعبة وغائرة يوجد هالات سوداء أيضاً بنسبة قليلة إلى متوسطة وتستجيب للعلاج هل تنصحوني بعملية البليفاروبلاستي؟

الاسم  :   مريم-التاريخ 27/05/2010  -   التاريخ  :   27/05/2010
بارك الله فيكم الموضوع رائع

الاسم  :   شبام  -   التاريخ  :   13/04/2010
موضوع جميل و مفيد سلمت يمينك و جزاك الله خيرا

الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
 

 طباعة أرسل إلى صديق

 
القائمة الرئيسة
صفحة البداية
حقوق المرأة
حقوق الرجل
قصص القوارير
الصحة
التغذية
الجمال
اصنعي نفسك
محطات تربوية
بيت القوارير
مطبخ القوارير
الأخبار
مشاركات الزوار

التسجيل في الموقع
اسم المستخدم
كلمة المرور
إن لم تكن قد سجلت بعد
رجاءً اضغط هنا للتسجيل

البحث في الموقع